flecheLa règle et la vie des Frères Mineurs est celle-ci: observer le saint évangile !



أبونا يعقوب الكبُّوشي

رسول الصليب : إعمل كل شي واحتمل كلَّ شيء حبًّا بالله

P.Jacques

top مرحلة جديدة نحو تطويب المكرَّم أبونا يعقوب الكبُّوشي

صدر في 22 آذار 2007 عن مجمَع القدِّيسين في روما تقرير من نحو 150 صفحة حول الأعجوبة المطلوبة في دعوى الكرَّم الأب يعقوب، نقتطِف مقاطع من ذلِك التقرير

.المقدّمة للأب فلوريو، طالب الدعوى:
"لبنان أرضٌ مقدَّسة، ورَدَ ذكره 72 مرّة في الكتاب المقدَّس. الى هناك، في الصرفند، بالقربِ من صيدا، لجأ النبي إيليا. والمسيح زارها وشفى فيها الصبيّة الكنعانيّة. في مدينة جبيل الساحليّة اكتُشِفَت الأبجديّة وصُدِّرَت منها الى العالم. على شاطىء صور ركع القديس بولس مصلّياً مع الجماعة المسيحية قبل الذهاب الى روما حيث جرى استشهاده. قداسة البابا يوحنا بولس الثاني زار بلد الأرز وشدَّدَ على دعوتِهِ المميَّزة: "لبنان أكثر من بلد، إنّه رسالة"، أمّا اليوم فإنَّ الوضع اإجتماعي والسياسي والديني تغيَّر. وبعدَ الحرب الأخيرة بين الإسرائيليين وحزب الله، مع ما رافقها من تخريبٍ وتقتيل، فإنَّ التوتّرات القويّة استدعَت التدخّل الدوّلي.
لبنان أيضاً بلد القديسين. يمكن زيارة وادي قاديشا (وادي القديسين) مع ما يضمّه من محابس، وهي أديار محفورة في الصخور، وقد استمرَّ هناك على مدار 385 سنة مَقَرّ البطريرك الماروني. إنَّ تاريخ الكنيسة الكاثوليكيّة يَعُدُّ ثمانية بابوات من أصلٍ لبناني، وأيضاً بعض الآلاف من القديسين والشهداء، ومن بينهم القديس شربل القديسة رفقا والقديس نعمة الله الحرديني.
على طريق القداسة يتقدّم المكرَّم الأب يعقوب الحدّاد الكبوشي اللبناني "مار منصور" لبنان المَدعو شعبيّاً "أبونا يعقوب".

 

مراحل الدَّعوى

هنا يسرد الأب فلوريو موجزاً عن حياة أبونا يعقوب ويُنهي بتعداد المراحل التي قطعتها الدعوى من يوم الإفتتاح 27/9/1960 الى ختام الدعوى الأسقفيّة 19/6/1964 وصولاً الى الدعوى الحَبريّة في 29/11/1979 المنتهية في 1/11/1981، وأخيراً دراسة بطولة الفضائل التي اختُتِمَت في 21 ك1 1992 بإعلان الأب يعقوب مكرَّماً. وبذلك لا ينقص للتطويب إلاّ أعجوبة واحدة منسوبة الى شفاعته.

     
 

 

الأعجوبة المنتظرة

حدثَت تلك الأعجوبة مع المدعوّة مريم قطّان من مغدوشة، المُصابة بمرض Métastase maligne lymphoglandulaire de carcinome épidermoïde différencié وهو نوع من السرطان الخبيث أجمَعَ الأطبّاء أنَّ المُصابين به يموتون حتماً في غضون ستة أشهر.
طلباً لشِفائِها عَمَدَ ابنُ أخيها المُقيم في كندا الى تساعية صلاة للأب يعقوب، فنالَ الشفاء المُذهل السريع المستمر بشهادة مجموعة أطبّاء إختصاصيين في لبنان وإيطاليا. هذه إفادة بعضهم:
الدكتور كميل الحاج Chirurgien Orthopédique

"علمنا الطبّي لا يستطيع شرح هذا الإستمرار في الحياة"
الدكتور ماهر الحاج Médecin Urologue

"إنَّ هذه الحادثة لا تنطبق على المقاييس التي نعرفها"
الدكتور جورج أفتيموس Chirurgien, Anatomologue

"نحن أمامَ حادثٍ مُذهل لا يُفَسَّر مع المُعطيات الطبيّة الحاليّة"
الدكتور جوزيف قطّان Chirurgien hématologue, Oncologue

"إنّه شفاء لا تفسيرَ له"
الدكتور أندريه عون Cardiologue

"إنّنا أمامَ حَدَثٍ خارق العادة، لا يُفَسَّر علميّاً"
الدكتورة لينا معقديه Anaomopathologue

"نحن أمامَ حَدَثٍ لا يُفَسَّر علميّاً"
البروفسور كابللي Directeur de l’Institut d’Anatomie et d’Istologie Pathologique
(Rome)
"يمكننا التأكيد على غرابة هذا الحدث الفريد، وإنّنا نعجز عن تفسير هذا الشفاء منَ المنظار الطبّي، أقلَّهُ على ضوء العلوم الحاليّة"
البروفسور جان دانيال بونانني باسم اللجنة الطبيّة الأولى
"يدور الموضوع حولَ شفاءٍ لا شرحَ له علميّاً وبشكلٍ قَطعي"
البروفسور انطونيو غركونيتش باسم اللجنة الطبيّة الثانية
"إنّه شفاء سريع كامل مستمر، لا يُفَسَّر على ضوء المعلومات الطبيّة الحاليّة"

الختـام
هكذا تمَّ الإقرار بأنَّ شفاء مريم قطّان يحمل طابع الأعجوبة، ونحن نصلّي لنجاح المرحلة الأخيرة وهي تقرير اللجان اللاهوتيّة.